فكر

حركة القومية الهندوسية: وكيف غيرت الحياة السياسية الهندية وهمشت المسلمين

الهِندُوتوا (القومية الهندوسية) حركة سياسية بدأت قبل نحو قرن بهدف تحقيق حاكمية الهندوس المطلقة فى الهند.

حركة القومية الهندوسية: وكيف غيرت الحياة السياسية الهندية وهمشت المسلمين

حركة القومية الهندوسية

وكيف غيرت الحياة السياسية الهندية وهمّشت المسلمين

د. ظفرالإسلام خان

 

الهِندُوتوا (القومية الهندوسية) حركة سياسية بدأت قبل نحو قرن بهدف تحقيق حاكمية الهندوس المطلقة فى الهند. وقامت هذه الحركة ببث دعايات مكثفة ودعاوى كاذبة منذ حقب طويلة جعلت الغالبية الهندوسية تظن أن حقوقها مهضومة فى بلدها وأن الأقليات قد استحوذت على كل الفرص والخيرات وأن ديانتها وثقافتها وحتى وجودها فى خطر وخصوصا من قبل مسلمى الهند الذين لا تتجاوز أعدادهم عن 180 مليون نسمة أمام 900 مليون هندوسي. وتشن هذه الحركة حربا مستمرة على مسلمى الهند ومسيحييها باعتبارهم خطرا على أمن وهوية الهند الأصلية.

وقد استغلت هذه الحركة قضية بناء معبد هندوسي مكان المسجد البابري فى بلدة ايودهيا منذ منتصف الثمانينيات الى أن هدمت المسجد البابري فى ديسمبر 1992. وباستغلال قضية المعبد تحول حزب الشعب الهندي، الجناح السياسي للحركة الهندوسية ، الى أكبر الأحزاب الهندية وقد حكم الهند خلال 1999-2004 وهو يحكم الهند حاليا منذ 2015.

 

أحلام النهضة الهندوسية

«النهضة الهندوسية» حلم راود زعماء الهندوس فى القرنين التاسع عشر والعشرين. وظلت هذه الحركة بمختلف أشكالها معادية للمسلمين ومؤيدة للمستعمر الإنجليزي أو على الأقل محايدة بالنسبة له. ولم يعرف عن زعماء الحركة الهندوسية أنهم حاربوا المستعمر الإنجليزي، بل كانوا يسخرون من الذين يعارضون المستعمر ويُقتلون أو يذهبون للسجون خلال ذلك الكفاح، وكانوا يقولون عن أنفسهم أنهم يستعدون لأمور أكبر من الاستقلال مشيرين إلى أن هدفهم هو إنشاء دولة هندوسية، وكانوا يرون أن الإنجليز حلفاء لهم فى هذه الحركة لأنهم يقضون على نفوذ المسلمين وخصوصاً بعد هزيمة الثورة الكبرى سنة 1857 التى صوّروها على أنها كانت محاولة لإعادة الحكم الإسلامي فى الهند.

 

وقد ألف بانكيم تَشنْدرا تشاتَرجِىBankim Chandra Chatterjee  (م: 1894م) رواية بعنوان «آنَنْد مَتْهْ» Anandamath (بيت السعادة، 1882) حول كفاح الهندوس ضد الحكم الإسلامي وتنتهى هذه الرواية بهزيمة المسلمين وعندها يطلب قائد الكفاح الهندوسي الإذن من معلمه أن يبدأ الكفاح ضد الإنجليز الذين بدأوا يسيطرون على أجزاء من الهند فيأمره المعلم أن يعود إلى أشغاله العادية فى الحياة حيث لا ضرورة لقتال الإنجليز لأن الهندوس سيعيشون فى سعادة تحت حكم الإنجليز[1]. وتحتوى الرواية على أغنية «وَنْدِيه ماتْرَم» يعترض عليها المسلمون لأنها تعنى عبودية أرض الهند ولكن يصر غلاة الهندوس على غنائها فى كل مناسبة وهم مستعدون لضرب وقتل من لا يرددها. وتشاترجى هذا هو الذى اخترع شعار «الهند الأم» Mother India بمعنى أن أرض الهند إلهة من آلهة الهندوس، وقد أصبح هذا الشعار جزءًا من عقيدة الحركة الهندوسية.

 

لقراءة الورقة:
رابط التحميل

 


[1] A.G. Noorani, "Vande Mataram: Text in Context," Frontline, 14 Sept., 2018 -- https://www.frontline.in/the-nation/article24802519.ece?homepage=true; Shyam Sunder, "Vande Mataram: Facts and Fiction," Mainstream, June 2006; Shyam Chand, Vande Mataram: Facts and Fiction," The Milli Gazette, 16-30 Nov. 2009, p. 2;  Shamsul Islam, "The History And Politics Of Vande Mataram," Academia.edu --

https://www.academia.edu/1103050/THE_HISTORY_AND_POLITICS_OF_VANDE_MATARAM_By_Shamsul_Islam_

المزيد من الملخصات والأوراق المعرفية